الرئيسية > People الناس > إنها عاصمة الثقافة العربية!

إنها عاصمة الثقافة العربية!

بسم الله الرحمن الرحيم

إنها عاصمة الثقافة العربية!

نعم! إنها عاصمة الثقافة العربية لسنة 2009! إنها عاصمة للثقافة و الأدب, و هي في الموقع المناسب تماماً, إنها موطن الشعراء  و ملتقى الفنانين … بلا مكتبة!

إنها عاصمة الثقافة العربية, و لأن كلمة “ثقافة” مطاطة؛ فيمكن اعتبارها عاصمة للثقافة! الثقافة تشمل تحت طيتها الكثير, فمن لا يبدع في قسم ينتقل للآخر, فالثقافة تسع الجميع! هناك “ثقافة” ملاحقة البنات, و هناك “ثقافة” الإبداع على الجدران بالألوان, و “ثقافة” الفن الهابط بأغانيه الماجنة و مسرحياته و عروضه الفارغة من المضمون و المشاهد, و نوع “ثقافة” الألبسة و غيرها الكثير من فروع الثقافة, لكنها لا تشمل بكل تأكيد, و حاشا, “الثقافة” بالكتب و القراءة و الكتابة! هذه ليست ثقافة, بل هي بلادة و رجعية و تمسك بالماضي. نحن عاصمة للثقافة بتنظيمنا للمسابقات, و عقد الندوات للتناقش حول المواضيع “الفنية” التافهة, و تنظيم العروض المسرحية الفارغة و التي ليست من ثقافتنا أصلاً! ماذا يفعل “هاملت” على خشبة المسرح في عاصمة الثقافة العربية؟! و ماذا تفعل فرق الجاز الغربية في قلب عاصمة الثقافة العربية؟! يا أخي لا تعقدها! و احنا راح نظل نعلك بكتب الجاحظ و المنفلوطي؟! هذول شعب بحكوا لغة تانية, مش عربي!! و لعمري إن لم تكن الثقافة تأخذ عن أهلها فعن من تأخذ لا أم لك؟!

في القدس, عاصمة الثقاقة العربية بالطبع,  لا يوجد مطبعة كتب! في عاصمة الثقافة لا يوجد حتى مكتبة تبيع الكتب, فكيف ستوجد مكتبة للقراءة؟! و ماذا تنفع الضرير مرآته.! في القدس المكلومة لا توجد مدرسة حقيقية! في القدس الجريحة لا أحد يتعلم! في القدس الثكلى … مات العلم! في موطن الأنبياء و مجتمعهم لا علم؟!

أيعقل أن نكون عاصمة للثقافة و شاب (لن أقول طفلاً أو يافعاً) لا يحسن كتابة صفحة يصف فيها حال بلده؟! و هل من المنطق أن نكون عاصمة للثقافة العربية و الشباب يحسنون الكتابة بالحروف الشوهاء كهذه

esh yamma و n7na bn7ki

أكثر من اتقانهم اللغة العربية و حروفها؟!

hada enfeta7 yaba! ma lazim ndal 3ala el 3asr el 7ajari! هلا عمي و الله! و الله يحيي شباب الثقافة!

ذهبت إلى الأردن في زيارة خاطفة لحاجة, و هي المرة الأولى لي هناك, فوالله ما لفت نظري شيء أكثر من مكتباتها و دور النشر فيها, و لا أكبرت الأردن إلا هذا الشيء. لم أكد أمش في الشارع حتى شاهدت شارعاً عامراً بالمكتبات و محلات الكتب, و الله لقد مشيت قرابة الساعة و ما زالت دور النشر تتوالى متتابعة في الشارع, و لم أصدق نفسي و أنا أدخل مكتبة عامة لها بناية ضخمة عامرة! و أقبلت ألتهم كتبها و ما اكتفيت حتى حل المساء و قاربت الظلمة, و لولا قلة ذات اليد هناك لكنت حزمت حزماً من النفائس التي لا تعوض! كتب و الله كانت أحلاماً أن أجدها منشورة تباع وجدتها هناك على الرضيف بأبخس الأثمان! هذه عاصمة للثقافة, على الأقل تحمل لقبها لسنة دونما خجل من مكتباتها أو دور نشرها!

يا أمة الفلم و اقرأ, أتعلمون أين خبأ وزير الحربية في حرب الـ 67 خططه و أوراقه؟! في المكتبة العامة الهزيلة في القدس الشرقية! خبأها بين كتب لا تكاد تستر نفسها! و لما علم جمعه ذلك طارت عقولهم! أثمن ما تملك الدولة, أسرارها و خططها مخبأة في مكان عام يستطيع الوصول إليه! فرد عليهم مطمأناً: إنها هناك آمن منها في خزنتنا حيث يعرف مكانها و يوصل إليها, لكن العرب لا يقرأون و لا يترددون على المكتبة, و لن يخطر ببال أحد أنها في مكان مكشوف سهل كهذا! هكذا نحن, و هكذا فهمنا أعدائنا حق الفهم

كذلك أردانا الأعداء المحتلون, و كذا صرنا! لقد نفذنا المطلوب حرفياً, و وصلنا النتيجة المطلوبة

في دول تعرف قدر نفسها, و تقدر العلم كألمانيا مثلاً و عموم الإتحاد الأوروبي, التعليم مجاني, و التعليم الجامعي شبه مجاني, و في نفس الوقت تتنافس جامعاتنا المبجلة على رفع المتطلبات الجامعية للقبول, لأنها جامعات قوية لا تقبل بأي كان! و من الجهة الخلفية للجامعة يوجد باب كتب عليه “باب القبول للدراسة الموازية, ادفع فلوس بتدخل اللي بدم اياه و طز في المعدل و الوزارة و اللي جابوهم!” نعم هكذا هي جامعاتنا, لا توجد أية جامعة حكومية! عندنا الجامعات كلها خاصة, و ليتها جامعات بحق نفسها!

الحال المضحك المكبي في شعب هو الأعلى نسبة في سلم التعلم العربي! يدعون أننا الشعب العربي الأكثر تعلماً, طبعاً لا داعي لأن أفصل في أحوال العلم و فروعه كما فروع و أقسام الثقافة! واأسفاه على شعب كان يوماً هو منبت العلماء

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: