أصدقاء…

بسم الله الرحمن الرحيم

أصدقاء…

لطالما تسائلت, ما هو افضل ما قد يكون لديك في الحياة؟ مال, منصب, اصدقاء… القائمة تطول و لم استطع تحديد واحد

في يوم, كنت اتصفح صور احدهم و لحظت كثرة أصدقاءه, و تسائلت ما نفع كل هذه الصحبة؟

أنا لست من النوع الاجتماعي الذي يبغي بناء صداقات و علاقات مع الجميع, و لست من النوع المنعزل الذي لا يختلط بالناس, أعرف كيف أسلك في المجتمع لكن لا أكون عادة أول من يعرض اسمه او الرغبة بالتعرف.

أحياناً أتسائل بالفعل ما هو نفع الأصحاب في الدنيا (عدا التسلية)؟ و استطيع حصر مجموعة من الفوائد, لكن في النهاية هل هي فوائد حقيقية أم مجرد تبرير لبناء العلاقات في المجتمع؟

بالنسبة لي شخصياً لا أرتاح لوجود عدد كبير من الصحبة المقربة, أعني أنه من المقبول أن يكون لديك صحبة أو زمالة, لكن الصحبة الحقيقية يصعب تقسيمها على اثنين أو أكثر. و في النهاية المهم من يثبت معك في الشدائد و أوقات المحن.

قد لا أكون اجتماعياً, لكن لا يخفى علي الناس, و لا تصعب رؤية الشخص الجيد من الرديء, و لا من المستحيل الفصل بين الصالح و الطالح. لكن السؤال هنا هو ما هي أولوياتك بالنسبة للأصدقاء؟ البعض قد يكون هدفه من الصداقة هو ايجاد من يستطيع تمضية الوقت معه, و اخرون يبحثون عن الصداقة ليشعروا بأنهم محاطون بأشخاص يحبونهم و متعلقون بهم, اخرون قد تكون أهدافهم أخبث و يبحثون عن الاستغلال و الوصول إلى الغايات, قد لا ندرجها كلها تحت بند “الصداقة” لكن بكل تأكيد هي نوع من انواع الترابط النفسي و الاجتماعي.

قيل قديماً الصديق وقت الضيق, و قال الشاعر: فما أكثر الاخوان حين تعدهم ——- لكنهم في النائبات قليل

إن الرجل يعرف من قرابته و بطانته, و هما من جنسه و شاكلته, فإن كان صالح فهم صالحون, و إن كان فاسداً ففاسدون. و ليختر كل لنفسه الصاحب الأمين الصادق, فإنه عون له عند المصائب و النوائب, و هو ذخر عند الحاجة.

  1. يوليو 21, 2009 الساعة 16:58

    منور أخوي وينك من زمان ما شفناك

    ما شاء الله مقالة قمة في الصراحة والتعبير عن أهداف الصحبة والصداقة وبرأيي أنه بالاضافة للصحبة والاحترام المتبادل أنه لا عيب ان تستفيد من صديقك في الأمور التي لا تستطيع انجازها بنفسك والعكس بالعكس ولكن ان تكون هذه الخدمة التي يقدمها لك أو تقدمها له عن طيب خاطر وليست استغلال فاضح في جميع اللقاءات التي يجتمع بها الصديقين.

    والسلام الختام
    الأيوبي

  2. يوليو 22, 2009 الساعة 06:55

    اهﻻ اهﻻ أخي الايوبي
    كيفك؟🙂

    بكل تأكيد, من فوائد الاصدقاء الاعانة و الدعم
    لكن هناك فئة من الناس تتخذ الاصدقاء فقط للمصلحة, مثل ان يتصاحبوا مع مسؤول, هم لم يصاحبوه لصحبته, بل لما يجلبه المسؤول من “تسليكات” و واسطات الخ

    هذه ليست صداقة انما استغﻻل, و هي ايضا من اقلها دواما و اسرعها زوﻻ

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: