الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحياة

جميع ما قرأت عن الحياة كان “علمتني الحياة” و “ماذا استفدت من الحياة”, لكن لا أحد تكلم عن “ما لم تعلمني اياه الحياة”. عديدون استغربوا من هذا الموضوع, هل يعقل أن هناك شيئاً لم نتعلمه من الحياة؟

أغلب الناس يتكلمون عن الضمير, و يتحدثون عن القلب و الرحمة. أنا شخصياً لا أؤمن بقصة الضمير, لأن من يفعل الأشياء أو لا يفعلها تصدر أحكامها عن إيمان بهذه القضية, فمثلاً أنا لا أصدق أن أحداً يمتنع عن السرقة لأن “ضميره” نهاه عن ذلك, بل لأن عنده شيئاً آخر منعه من ذلك؛ دينه أو تجربة سابقة و غير ذلك.

طريقة تفكير الأشخاص تحكم تصرفاتهم أو ردة أفعالهم, فمن يعتبر أكل لحم الخنزير حلالاً لا يتقزز منه, لأن تفكيره و داخله يقول له بأنه لا شيء خاطئ في هذا التصرف, و كذا بالنسبة للمرضى و المصابين. أنا إن شاء الله على وشك دخول كلية الطب, و بصراحة قابلت أناساً يخافون من الدماء و يغشى عليهم منها, هؤلاء مكانهم ليس في المستشفى أو حتى كلية الطب, لأن من يعمل في مجال الطب لا وقت لديه ليتعاطف مع الناس, و إذا أتتك حالة سيئة اليوم, ستأتيك أسوء منها غداً أو بعده. لا معنى للمشاعر في غرفة العمليات, و برأيي من يظل يلوم نفسه على موت مريض بين يديه هو أحمق, و لو فكر فيها من الجهة الأخرى لما حزن. هناك في هذا العالم ستة مليارات و نصف, و لو نقصوا واحداً فهذا لن يشكل فرقاً. و أنا شخصياً لا أهتم كثيراً, سواء أكان هذا الموقف سيؤدي حتى إلى وفاتي أنا, في النهاية سنموت جميعاً صحيح؟! و لا يعني هذا أبداً عدم الإحتياط و الأخذ بالأسباب, و إنما لا يصح أن نحزن على الميت بعد إنقضاء الثلاثة أيام, و لا نعطل حياتنا بالإضراب عنها لأننا حزينون عليه!

طبعاً ما أصفه كله تشكلات في الشخصية و الشعور, للإنسان يد فيها و لغيره أيادي. و لا أقول أن انعدام الرحمة في القلب شيء طبيعي, لكنني أعتقد أنه مفيد في بعض الحالات, على الأقل معي… هذا أروح لـ “ضميري”!

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: