و قولوا للناس حسناً

بسم الله الرحمن الرحيم

و قولوا للناس حسناً

في الحقيقية فإن هذا العنوان لم يكن على بالي منذ دقائق قليلة, لكن هذه الآية لمست موضوعاً مهماً أريد أن أوصله لكل الناس.

في الإسلام عندنا مبدأ ثابت هو “الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر”. و هو مبدأ واسع ولا يقتصر على التصرفات أو معناه الظاهري, ليس شرطاً أن يكون الأمر بالمعروف يعني اعطاء النصائح أو الحض على الخير, المعروف يمكن أن يكون كلمة جميلة تخرج من الفم إلى أذن من يستحقها. كثير من الناس نسوا أو تناسوا الجزء الأول من المبدأ, الأمر بالمعروف, و تمسكوا بالقسم الثاني “النهي عن المنكر”.

لست مفسراً و ليس الموضوع دينياً, و لكنني أحاول ربط قوله تعالى “و قولوا للناس حسناً” بفهمي الشخصي لمبدأ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر. لقد نسينا كيف نمدح و نقول الكلام الجميل, و لكننا أيضاً في المقابل لم نتوقف عن التجريح و عيب الأشياء و الناس.

صار المدح على الفعل الحسن شيئاً غريباً, و إذا مدحت شخصاً ما على مظهره الحسن مثلاً سيستغرب و يقول “ما المناسبة؟”, و ستقضي الخمس دقائق التالية تشرح له أن مدحك إنما هو تشجيع, و كما لو أنه لبس لبساً غير مرتب فإنه سيعاب يستحق أن يمدح على الفعل الحسن. العمل الجيد أولى بالمدح من العمل السيء بالذم.

إن انعدام التشجيع هو سبب من أسباب التراجع و الفتور, يجب أن يكون هناك توازن بين النقد و التشجيع, فلو زاد النقد بدون كمية التشجيع المناسبة فإن العطاء سيقل و ربما يتوقف. كذلك لو زاد التشجيع كثيراً بدون إبداء نقاط الضعف لتحسينها و تقويتها فإنه يصبح بلا طعم.

لنبدأ كلنا بمدح من يستحق المدح, حتى لو كنا لا نعرفه, لنقوي دعائم مجتمعنا و أواصر المحبة بالمدح و حب الخير للناس. لسنا أعداء, و لا يعيش كل واحد منا وحده في هذا العالم. نتأثر و نؤثر بمن حولنا, فإذا أردنا أن نتأثر إيجابياً فلنؤثر إيجابياً بدورنا. لن نقطف العنب مثلاً من شجرة التفاح, كذلك المدح و التشجيع لن يحصل إذا لم نشجع بعضنا. لن نحصد الإنتاج الوفير إذا لم نسق الزرع و نسمده.

هذه دعوة لكم جميعاً, من الآن, لنبن مجتمعاً جيداً متفائلاً ممتلئً حيوية و نشاط.

دمتم مبدعين

  1. يونيو 24, 2010 الساعة 14:22

    جزاك الله خيرا
    و الله يكثر من أمثالك

    لا تحرمنا من مواضيعك الجميلة
    و إن كانت لا تتعدى نصف الصفحة

    ع راسي كزدرة

  2. محمد الهادي محمد محمود غطاس
    نوفمبر 22, 2010 الساعة 19:16

    يصلح موضوعك أن يكون خطبة ، وأراهن على أنها ستؤتي ثمارها بشكل عاجل …فأسأل الله لك دوام العافية ونورة الفكر وحفظك الله ورعاك …زدنا من مثل هذا

  3. frh
    نوفمبر 21, 2013 الساعة 19:05

    السلام عليكم
    اخي الصورة الموضوعة تنافي الموصوع المطروح

    • نوفمبر 21, 2013 الساعة 21:11

      أعتذر بشدة
      التدوينة قديمة, و في ذاك الحين كنت أستخدم موقع استضافة للصور مختلف. عدلتها للصورة الصحيحة, و لم أعد أستخدم تلك الخدمة منذ سنوات (و هي TinyPic بالمناسبة)

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: