عشرة أيام من دون انترنت

بسم الله الرحمن الرحيم

عشرة أيام من دون انترنت

August 19, 2010

سافرت إلى جدة لأنجز شأناً من شؤوني, و في طريقي توقفت ليومين في عمان-الأردن. ثم قضيت يوماً في الطريق إلى جدة بالحافلة. ثم أسبوعاً في جدة (حتى لحظة كتابة هذه السطور), كل هذا من غير انترنت!

عشرة أيام من دون انترنت! الشقة في عمان لم أجد فيها شبكة مفتوحة, و شقتي في جدة الانترنت فيها مقطوع لأنني مسافر طوال الصيف. لا بريد الكتروني, لا مواقع اجتماعية ولا تويتر, ولا مواقع أخبار و جرائد! عذاب!!

في هذه اللحظة فقط أدركت كم تعلقت حياتنا بالانترنت و كم صار متداخلاً فيها, و ليس هذا عيباً فينا أو شيئاً سيئاً كما قد يحلوا لكبار السن و العجائز اطلاق صفة تضييع الوقت و الكسل على من يمضي ساعات يتصفح النت, أو كبعض “الخبراء” الذين يريدون من الناس قضاء ساعة واحدة فقط أمام هذه الشاشة!

الانترنت اليوم هو جزء مهم من الحياة, طبعاً مدى استفادتك منه يعتمد عليك أنت شخصياً, فهو الآن التلفاز و المكتبة و الصحيفة و الهاتف. الأمور صارت أسرع و أسهل. في الحقيقة, أنا أظن أن أي شاب فوق الثامنة عشر لا يمضي على الأقل ساعة على الانترنت يومياً يعاني من مشكلة في استخدامه و الاستفادة منه.

سأضع لكم خارطة استخدامي للانترنت يومياً, لأظهر أن امضاء النهار على الانترنت ليس مضيعة للوقت و قد يكسب الانسان نفس المعلومات التي قد يكتسبها متنقلاً بين المكتبة و التلفاز. أبدأ بتصفح الجرائد المختلفة و أقرأ النسخ الالكترونية الكاملة ان توفرت, ثم بعدها إلى مواقع الأخبار العالمية. هذا القسم يستغرق حوالي الساعتين. ثم إلى موقعين أو ثلاثة من مواقع الكاريكاتير الاجتماعية و السياسية, لا تستغرق أكثر من دقائق. و أنشر قصاصات الأخبار و الكاريكاتيرات التي أعجبتني على فيس بوك, و أتصفح أخبار الأصدقاء (بالمناسبة هم فعلاً أصدقاء, و ليسوا مجرد أسماء لا أعرفها أو بالكاد). طبعاً تويتر يرافقنا طوال الطريق, تعليقات أو أقوال أعجبتني, عالم تويتر المسبب للإدمان🙂

بعد فترة من التويتر و الفيس بوك قد تطول أو تقصر أذهب إلى مكتبة الكترونية و أتصفح كتاباً, أو أقرأ أحد الكتب الموجودة في مكتبتي على الجهاز. الفارق بين الكتب الالكترونية و العادية أن الأولى أسهل في التعامل و تذكر آخر سطر قرأته و لها ميزة التنقل معك أينما كنت, و لكن الكتب الورقية لها ميزة الوجود المادي و التوفر الدائم. ما زال الكتاب الالكتروني غير قادر على استبدال الكتاب الالكتروني تماماً ولا غنى عن الاثنين🙂

وقتي على الانترنت لا يتضمن أبداً اللعب أو تصفح المواقع الفارغة (أخبار فنانين أو أخبار النميمة و الغيبة) ولا المنتديات.

و قد يظن البعض أن تويتر (Twitter) هو أيضاً موقع فارغ أو مضيعة للوقت و مجرد فراغ لكتابة ما يخطر على بالك من هراء, هو ليس كذلك, إنه ما تقرر أنت أن تفعل به. هل تريد “تغريد” (Tweet) الهراء و توثق كل حركة تقوم بها في يومك, أم تريده أن يكون مصدر نصائح و فائدة من خلال اللحاق بالأشخاص المناسبين؟ قرارك أنت, لكنه فعلاً أداة قوية و فعالة لنشر الأخبار من الجمهور مباشرة و بدون رقابية حكومية أو الاضطرار للمرور من تحت مقصلة الرقيب. نحن نستطيع تحويل تويتر إلى أداة لنشر الأخبار الحقيقية و الصحيحة لحظة وقوعها من مكان الحدث, كل ما عليك فعله هو الحصول على عضوية تويتر و هاتف خلوي متصل بالانترنت و ابدأ “بتغريد” كل ما تراه من أرض الحدث و كن صحفي الحقيقة.

أنا أعتقد بعمق أن قضيتنا الفلسطينية و أهلنا في القدس ستتغير أوضاعهم و موقفهم أمام العالم لو بدأوا باستخدام تويتر بفعالية لنشر الأخبار لحظة بلحظة عن عمليات اغتصاب الأراضي و البيوت, و عمليات الهدم و التهجير و هي تقع. و أفضل جزء في الموضوع أنه لا يمكن حجبها! الخدمة متوفرة حتى عن طريق ارسال رسائل بالبريد الالكتروني أو خدمة الرسائل القصيرة! ولا تحتاج إلى الدخول إلى موقع تويتر لمتابعة الأخبار و نشرها, يمكن استخدام أي برنامج يتعامل مع عضويات تويتر (و البرامج متعددة, و خصائصها متعددة). الأخبار لا تعرف الحدود, استغلوها لصالحكم. لا تنسوا استخدام “الوسوم” Tags (عن طريق استخدام العلامة # متبوعة بالكلمة فوراً, #tag) لجعل التغريدة و الخبر أسهل في الانتشار و الوصول إليه.

عشرة أيام من غير انترنت, من دون مزاح… أنقذوني من هذا العذاب!!!

———————-

حتى لحظة نشر هذا المقال لم أرجع إلى بيتي و لم أحظ باتصال انترنت ثابت. مضت ستة أيام إضافية مما يجعل المجموع 16 يوماً. نشرته من الستاربكس.

  1. أغسطس 27, 2010 الساعة 22:14

    قلبي معك أبو محمود
    قلبي معك

    ربي يكون بيعونك و يحرسك

    إنتبه ع حالك

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: