TEDxCairo – May 21, 2011 [Part 3]

بسم الله الرحمن الرحيم

TEDxCairo – May 21, 2011 [Part 3]

صورة للمنصة, من المؤتمر السابق في شهر مارس (لم أجد صورة للمؤتمر الحالي)

بعد استراحة الغداء, كان المتحدث الأول هو أحمد غنيم – Don’t Blame the Free Market Economy, و تحدث عن أسباب الثورة من وجهة نظر بعض الاقتصاديين, و هما البعد الاجتماعي و المؤسسات. بشكل بسيط السبب هو نظام السوق الحر! لكن الحقيقة هي أن السبب في الثورة هو سوء إدارة السوق الحر في مصر, فالمؤسسات قوانينها و لوائحها بالية و تعيش في العصر الحجري, و السائد بين الناس هو “الشهادات” بدلاً من “المؤسسات المنظمة”. و ضرب مثلاً بـ تايلاند, فهي بلد ملكي و الملك يملك كل البلاد, و لكن مع ذلك فعندهم نظام سوق حر لكنها منظمة و تتقدم إلى الأمام.

مصطفى حجازي – The Elephant in the Box, بدأ بقصة العميان الذين ذهبوا إلى حديقة الحيوانات و بدأوا بوصف الفيل بناءً على ما لمسوه بأيديهم, فواحد قال أنه ثعبان لأنه أمسك الخرطوم, و آخر قال بأنه شجرة لأنه أمسك رجله و هكذا. ما لم يملكه العميان كان “الصورة الكاملة”, و هي جمع كل هذه الملاحظات الصغيرة لنرى الفيل كما هو. و لكنه أردف بعدها بأن الصورة الكاملة ليست بالضرورة هي الصورة الحقيقية. مشكلة كثير من الناس و الشركات و المؤسسات أنها تركز على تجميع أجزاء الصورة لتصير كاملة لكنها تنسى لم بدأت بتجميعها من الأساس! فنرى الدولة تقوم بالإحصاءات و تعدد و تفرز, لكنها لا تقوم بشيء حيال هذه الأرقام و تنسى (أو تتناسى) لم بدأت بإحصاءها و جمعها منذ البداية!

وائل سعيد Alexandria Exclusive, عازف أكورديون اسكندراني موهوب, فقد نعمة البصر و لكن ذلك لم يمنعه من تعلم الموسيقى و الإبداع فيها. عزف مقطوعة جميلة.

رانيا صيام – A World Awaiting Discoveries, تحدثت عن البحار و المحيطات و الكائنات الدقيقة التي تعيش فيها و لا نعرف عنها شيئاً بعد و كيف يمكن اختراع أدوية باستخدام الـ DNA الجديد. كثير من الناس تأففوا من هذه الفقرة لكنني أعتقد أنها كانت مفيدة و علمية. ربما لأن الدكتورة دخلت في الجانب العلمي قليلاً (مع أنها لم تتعد القشرة الخارجية للموضوع!) و كان إلقاؤها ضعيفاً بعض الشيء, لكن الموضوع جيد و المهم أنها فكرة تستحق الانتشار.

مروة شرف الدين – The Revolution of Meanings for Om Mohammad & Maria. The Daughters of Baheya, باختصار فهي feminist تحلم بالحرية و بالتحرر التام من قيود الذكور. و تحلم أن تحِب و تحَب دون أن ينظر إليها كل الناس باستغراب. و تحلم أن تحقق أهدافها في تحقيق ذاتها دون أن يلاحقها أحد بقصة “حتعنسي” و “تأخرتي على الزواج”.

ثم آخر استراحة, لم أفعل شيئاً في هذه الاستراحة سوى أنني غسلت وجهي و جلست في الحديقة أقرأ بقية رواية” 1/4 غرام” و تحدثت مع بعض الحاضرين عن الـ talks التي عرضت. و كان أبرز ما أزعج الناس و على لسانهم فقرة “رانيا صيام” عن الـ DNA! و مع أنها أكثر فقرة علمية في كل المؤتمر إلا لم تعجب أحداً! أنا شخصياً أعجبتني, لكن ما اكتشتفته فيما بعد أنه لا أحد من الحضور إلا قلة تعد على الأصابع تدرس الطب أو أطباء بالفعل, أو أي شيء يتعلق بالـ DNA و الكيمياء الحيوية!!

عدنا مرة أخرى, و كان أول المتحدثين هو باسم يوسف – A “Room” on YouTube, صاحب العرض “اليوتيوبي” باسم شو. و حدثنا عن الإعلام كيف كان و كيف صار. كان مرحاً جداً و بصراحة أحبه الجميع و سمعوا له بإنصات. أول شيء فعله عندما صعد على المنصة كان التعليق على الديكور و العمل الفني الذي اختاره الفريق المنظم للمؤتمر, كانت مجموعة “بسطات” كالتي يستعملها باعة الخبز المصري التقليدي ملصقة معاً على شكل حائط (بشكل فني) كرمز لإعادة البناء و التعمير (و هو عنوان المؤتمر, Resurrection). ثم بدأ يتحدث عن برنامجه هو, و عرض لنا “الاستوديو” الذي استخدمه ليسجل الشو الخاص به, و هو غرفة بسيطة في بيت, في زاوية الغرفة منشر للغسيل و كرسي يجلس عليه صديقه “المخرج” يلبس “شبشباً”!! دليل قوي على أن المهم هو الفكرة و ليس أين و بماذا تصور. و في هذا السياق أيضاً, ذكر أحمد عبدالله سابقاً في فقرته أن الفيلم الكوري Night Fishing صور بالكامل على أجهزة iPhone 4 دون أي تدخل أو تعديل بأجهزة الكمبيوتر و فاز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين للأفلام السينمائية. و تحدث أيضاً, باسم يوسف, عن الزمن الماضي للإعلام, تلقيم الأفكار و الآراء بالمعلقة للمشاهدين. هذا هو الرأي الرسمي و هذا هو رأيك أنت أيضاً… و فقط! و اليوم صار الجمهور يطعم الإعلام رأيه بالملعقة, أي أن حلقة “المرسل و المتلقي” التي كانت سائدة في إعلامنا العربي كسرت و صار الإعلام مرسلاً و متلقياً أيضاً. و هذا هو الصحيح في الإعلام الصحي السليم.

فهد الابنالي – Move or Lose it, حدثنا عن السمنة و مخاطرها. عرض احصائية أجريت منذ سنوات طويلة في مصر أن 89% من سكان المدن أصحاب الدخل العالي, و 54% من سكان المناطق القروية (و هم الفلاحون الذين يعملون في الأرض) لا يتحركون! يجب أن نبدأ بممارسة الرياضة بانتظام, و الأهم من ذلك المشي.

ندى شاتيلا – A Life Worth Living, مريضة لوكيميا (سرطان الدم). قدمتها ريم ماجد بـ “العزيمة + الكثير من الأمل = قوة لا يمكن إيقافها”. بدأت رحلتها مع المرض عندما اكتشفت أن بنطلون الجينز لم يعد يناسب مقاسها, و عملت كل شيء لتخفيف وزنها ظناً منها أن السبب هو زيادة الوزن, إل أن زارت الطبيب الذي أجرى لها بعض التحاليل و اكتشف أن السبب هو اصابتها باللوكيميا. ظلت سنتان ترفض فكرة مرضها, ثم تقبلته و بدأت حالتها بالتحسن لمدة سنة و نصف ثم مرت بمجموعة ظروف سيئة, و الدواء لم يعطي نتيجة. ثم ذات يوم اتصل بها الطبيب و أخبرها عن دواء جديد في طور التجربة و الاختبار, و وافقت! و حالتها الآن في تحسن كبير و شفيت بنسبة 95% من المرض, و بقيت الـ 5% ما زالت تمشي في دربها. علمتها هذه التجربة قيمة كل ثانية في الحياة, و قيمة كل فرد عزيز يقف إلى جانبك في فترات الشدائد.

هشام الجمّال – The Magic of Chasing Dreams, كانت هذه الفقرة إحدى أجمل الفقرات في المؤتمر. تحدث فيها عن حلم طفولته بالغناء, و لما لم يكن صوته يناسب الغناء أبداً فإن حلمه كان يطمس دائماً. كلما يبدأ بالغناء كان الناس بعد خمس ثوانٍ يطلبون منه السكوت! و في يوم غنى أمام صديقه المتدين فبادره قائلاً “أنت مثال حي لماذا الأغاني حرام”!! ربما لم يعد هشام يرغب في الغناء, لكن تعلم كيف يلاحق أحلامه و ينميها. و صار يحث الناس على ملاحقة أحلامهم و تحقيقها بدلاً من السير مع التيار و القيام بعمل نكرهه.

قبل أن يعتلى هشام المنصة ظهر ضيف مفاجئ, لا أذكر اسمه, لكن الجيش اعتقله في أحداث السفارة الاسرائيلية و ذكر تجربته.

هذا كان مؤتمر تيد اكس القاهرة المميز لهذه السنة. و سأطرح تالياً الأفكار و الاقتباسات التي كتبتها خلال المؤتمر على الدفتر الجميل الذي استلمناه قبل بداية المؤتمر.

ربما كان هذا اليوم متعباً جداً من الناحية البدنية, إلا أنه فتح عقلي على آفاق جديدة, و على أناس جدد و أفكار جديدة. أتمنى أن يكون هذا المؤتمر تأثيراً إيجابياً في حياتي. و أنا واثق أن هذا اليوم الذي فوته من الجامعة و فوت معه أشياء أخرى في الجامعة لم يذهب سدىً, و لو تكررت فرصة أخرى مماثلة في أشد أيام الامتحانات لفكرت جدياً في عدم المذاكرة ذلك اليوم و الذهاب إلى المؤتمر.

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: