الرئيسية > Foreigner's Diary مذكرات مغترب, People & Society الناس و المجتمع > هذا الأسبوع عندنا كفايتنا من الدم!

هذا الأسبوع عندنا كفايتنا من الدم!

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الأسبوع عندنا كفايتنا من الدم!

ذهبت اليوم للتبرع بالدم, و بعد أن جلست على الكرسي لأملأ الاستمارة بأخبرتني الممرضة و هي تعتذر بشدة أن لديهم من أكياس الدم لهذا الأسبوع ما يكفيهم. لم يحدث مرة أن ذهبت للتبرع بالدم و جاءني مثل هذا الجواب العجيب!

كنت سعيداً بهذا الجواب, ليس لأنني “نفذت” من الإبرة و وخزتها, بل لأن ثقافة التبرع بالدم و العطاء صارت عند الناس لدرجة أن بنك الدم عنده ما يكفيه و لن يحتاج لمتبرعين إلى الأسبوع القادم.

إنني أشكر من كل قلبي كل متبرع للدم, تبرع و لو مرة واحدة, لأن هذا الدم يحفظ حياة كثيرين, و هناك من الناس من يعتمد عليه اعتماداً كلياً. لذا, مهما كانت فصيلة دمك, و مهما كانت شائعة, فهذا لا يعني أن دمك ليس مهماً أو لا يحتاجون إليه. شيوع الفصيلة يعني أيضاً أن عدد المرضى من هذه الفصيلة كبير و بالتالي الحاجة المستمرة لهذه الفصيلة.

أعتقد أن ثقافة التبرع بالدم, و العطاء المجاني بشكل عام, ثقافة لا تنمى بالشكل المطلوب و المرجو عندنا. لا توجد حملات فعالة لا ترتبط بمناسبة تحث الناس على التبرع بالدم و تشرح فوائده. الناس لديها الإرادة للتبرع بالدم في أوقات الحاجة, لكن يندر أن نرى إنساناً يكتب على قائمته “سأتبرع بالدم اليوم” كأي عمل من الأعمال التي يفعلها.

و أعتقد أيضاً أن وزارات الصحة العربية مقصرة جداً أيضاً في هذا المجال, فبنوك الدم التابعة لها تشكو تردي حالها و إهمال موظفيها. و لا تقوم بالدعاية المناسبة, أو تتخذ إجراءات من شأنها تشجيع الناس على التبرع. كأن يكون للمتبرع بالدم و أسرته الأولوية في الاستفادة من الدم في حال تستدعي ذلك يوماً. أو غير ذلك… فليسرحوا بمخيلتهم هم!

التبرع بالدم هو كأي صدقة, بل ربما يكون أجرها أعظم إن حفظت حياة مريض محتاج له

العطاء و التبرع و الصدقة يجب أن تصير ثقافة عندنا, فكر المساعدة من أجل البناء يجب أن ينمى و يصير من أساسيات مجتمعاتنا. ما من مجتمع متأخر إلا و فقد الترابط و الشعور بين أفراده و طبقاته, و ما من مجتمع متقدم إلا و يملك حساً من العمل التطوعي و التبرع. من أجلنا نحن, من أجل مستقبل أولادنا و أجيال المستقبل, لنبدأ بالعمل من الآن.

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: