الرئيسية > Foreigner's Diary مذكرات مغترب, Misc. منوعات > مرة أخرى مع قطاع خدمات البطاطا المصرية!!

مرة أخرى مع قطاع خدمات البطاطا المصرية!!

بسم الله الرحمن الرحيم

مرة أخرى مع قطاع خدمات البطاطا المصرية!!

لا أدري ما هي المشكلة مع القطاع المصرفي المصري… هل هي مشكلة في كليات التجارة و البيزنس؟ أم هي في السياسات الحكومية؟ أم هي التعود على تقديم خدمات سيئة على مدى عقود جعلتها من سمات الصنعة!؟

أستطيع أن أجزم أن المشكلة ليست في الشعب كناس, فهاهي سلاسل مطاعم عالمية مثل برغر كينغ, ماكدونالدز و دومينوز تقدم خدماتها بشكل ممتاز و تسعى إلى إيصالها إلى المستوى المطلوب و المقدم في البلد الأم للسلسلة. إذن ليست المشكلة في التنفيذ, إن أرادت الشركة أن تنفذ سياساتها و تلتزم بمستوى محدد من الخدمة تستطيع فعل ذلك.
لماذا ماكدونالدز و غيرها أحرص على صورتها من بنوك عالمية مثل HSBC, Societe Generale و BNP Pariba؟!

البنوك الحكومية سأسقطها من المعادلة… هي “حكومية” بكل الأحوال و ليست تلك الكلمة ختماً للجودة! لكن بنوكاً تجارية و عالمية… أقل ما يمكن أن تنتظر منها أن تكون على مستوى اسمها و علامتها!

أول الأمور هو سلسلة المتطلبات الطويلة لفتح حساب بالبنك. في بلد معين تحتاج إلى إثبات للشخصية و مبلغ فتح الحساب. في مصر, تحتاج بالإضافة إلى ذلك إلى فواتير الكهرباء و الماء, عقد إيجار أو صك ملكية, أن تكون 21 عاماً… و كيساً مليئاً بالنقود!! لماذا 12 عاماً؟! و لماذا الحد الأدنى الهائل الذي هو بالمتوسط 840$؟! و لماذا لا تعترف البنوك بختم الدولة بطول الصفحة على جواز؟! إذا كانت الحكومة وافقت على مكوثي في البلد و أعطتني تصريحاً بذلك فهذا ليس كافياً لدى البنوك؟!

توجهت إلى البنوك الثلاثة المذكورة لفتح حساب, و المحصلة في النهاية هي توجهي لبنك آخر و فتح حساب هناك. ثم كانت الصاعقة اليوم عندما توجهت إلى أحد فروع Societe Genrale لشراء جنيهات بالدولارات التي كانت معي, فقط لأنه كان في طريقي و لم أرغب بالذهاب مشواراً آخر إلى محل الصرافة… المفاجأة: لا يمكن لغير العملاء التعامل مالياً مع البنك!! لا يمكنني تبديل عملة, أو حتى تبديل ورقة نقد محلية بأخرى!!

مدير البنك لم يهمه الأمر كثيراً, ما أنا إلا طالب جامعة!! ما لم يفهمه مدير الفرع هو أن “طالب جامعة” مثلي (و أكثر من نصف طلاب جامعتي مغتربون) يمكنه أن يمرر 15 ألف دولار بالمتوسط خلال 9 أشهر إلى البلد. ليس هذا مبلغاً ضخماً بالمقاييس الاقتصادية, لكنه عملة صعبة بغض النظر و ليست “فكة” و “فراطة”!

كلمت خدمة العملاء بالهاتف, لا فائدة. وحدة إدارة الجودة, لا أحد يرد!! في النهاية أرسلت رسالة إلى المجموعة الأم في فرنسا و ما زلت أنتظر الجواب.

أنا أعلم يقيناً أن البنوك الثلاثة التي ذكرت أسمائها لم تصل إلى العالمية و المراكز الأولى في أوروبا و أمريكا لأنها “أي كلام”, و تعاملت مع فروع محلية لها في بلد آخر و كانت الأمور في منتهى البساطة باستثناء التعقيدات الحكومية المفروضة عليهم. صحيح أن النظام المصرفي في ذاك البلد أيضاً ضعيف, و عليه الكثير من القيود في الحركة و العمل… إلا أن البنوك العالمية ظلت تعمل في نطاق قدرتها كي توصل الخدمة كما هي مطلوبة.

لماذا في مصر لا؟ لماذا القطاع المصرفي بالذات؟! يا أصحاب “عجلة الانتاج”  و “خربتوا البلد” أظن أن هناك أشياء أهم يجب الاهتمام بها من جذورها! معدلات الفائدة المرتفعة المجنونة, سن فتح الحساب و متطلباته, الخدمة المقدمة و انعدام ثقافة الخدمية أصلاً!

سبق و أن كتبت تدوينة عن نفس الموضوع, و لا أريد لهذا الموضوع أن يكون تكراراً لما كتبت. و لكن كل زيارة لي للبنك تزيد من غضبي على قطاع يفترض به أن يكون من أنشط القطاعات و أكثرها ديناميكية…

في النهاية, أنا أعلم أن ليس كل زوار البنك يفترض بهم في النهاية الحصول على خدمة إن لم يستوفوا الشروط, لكن إن كان البنك يطرد الجميع فمن سيتبقى ليتعامل معه؟

أترككم مع بعض الدعايات للبنوك, من باب شر البلية ما يضحك… أو حاجة زي كده!

  1. مارس 16, 2012 الساعة 04:00

    Hello!
    did you try to deal with the faisal islamic bank ?
    I am not sure
    but it is a good bank as I heard

    • مارس 16, 2012 الساعة 14:31

      well, no
      I need a bank close to where I live, and a “proper” bank not a small one that deals with another one bigger than it
      and then has a good number of ATMs around

      I’ve tried all three mentioned above + Banque Misr (which I couldn’t start describing how horrible it was!)

      banking sector in Egypt is just the worst I’ve seen anywhere! and I honestly don’t know why! some kind of a “career etiquette” it seems!!

      thank you for being an active reader =]

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: