الرئيسية > Foreigner's Diary مذكرات مغترب, Misc. منوعات > استفسارات مقبل على الجامعة

استفسارات مقبل على الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

استفسارات مقبل على الجامعة

وصلتني رسالة تسأل عن بقية سلسلة “جامعة 101” التي كتبتها في سنة 2010. لا أذكر سبب توقفي تحديداً بعد كل هذه المدة التي مرت, و لكن الوقت متأخر الآن للعودة لإكمالها.

الجامعة مرحلة جديدة لا تشبه المدرسة في نظامها, لذا من الطبيعي أن يكون لدى طالب الثانوية العامة أسئلة و استفسارات. هذه المدونة ليست للتوجيهات, لكنها مجموعة من الملاحظات و أشياء أحب أن أكتب عنها بحسب النشاط و بحسب الأحوال و توفر مواد الكتابة, لذا فإن كمية الكتابة قلت كثيراً في السنة الماضية لأن نوعاً من التأقلم و التعود حدث فلم تعد الأشياء غريبة كما كانت عندما شاهدتها لأول مرة. لأنها صارت نوعاً من “العادي” و العادي لا يستحق أن يكتب عنه.

يجب على أي طالب مقبل على الجامعة أن يستفسر عنها بالطرق الصحيحة, فيحدد أولاً التخصص أو مجموعة التخصصات التي يهتم بها, ثم الجامعة أو الجامعات (أو البلد) التي يود أن يدرس فيها. هذه أول خطوة, أن تعرف أين تقف و إلى أين تذهب. صحيح أن هناك مجموعة من النصائح العامة في الجامعة, لكن النصيحة الصحيحة تتعلق أيضاً بالجامعة و البلد. فمن يدرس في الأردن يختلف عن نظام من يدرس في مصر, و جو الجامعات العام يتغير من بلد لآخر و من جامعة لأخرى. النصائح تأتي من طلاب سبقوا بالتجربة, عاملين بالمجال الذي اخترته, الأساتذة في المدرسة, أو من الجامعة نفسها. يمكن أيضاً الأخذ ببعض النصائح التي تجدها على الإنترنت مثل هذه المدونة, لكن تحقق من المصداقية و أيضاً البلد أو الجامعة المقصودة.

أول سؤال كان عن آلية الدراسة. تختلف بحسب الجامعة, و بحسب التخصص. لكن إجمالاً الحفظ الذي في المدرسة غير موجود في الجامعة. الدكتور يبحث عن كلمات مفتاحية بينها كلمات ربط و وصل و لا يهمه كيف تكتب. هذا بالنسبة للتخصصات العلمية و ليس لدي علم عن تخصصات الإعلام, الآداب, التجارة أو القانون و ما يشبهها. كما أن الفهم يلعب دوراً كبيراً بشكل عام في جميع مناحي الدراسة (في الجامعة و غيرها), يمكنك أن تحفظ الكتاب كاملاً دون أن تفهم ما حفظت, أو أن تفهم و تربط الأشياء دون أن تحفظ الكثير من الأشياء بشكل مباشر.

الأهم من ذلك أن الجامعة (أيضاً بحسب النظام, لكن إجمالاً) تعمل بنظام الكورسات أو المساقات, و هي المواد التي تدرس خلال الفصل. كل مساق مسؤول عنه قسم. مساق الفيزياء في الهندسة مثلاً مسؤول عنه قسم الفيزياء, و كل قسم عنده مساحة من الحرية تتنوع, قد تكون كاملة فيستطيعون وضع توزيع العلامات و نظام الامتحان إلخ, أو قد يكونوا مقيدين بلائحة الجامعة التي تفرض نمطاً معيناً في الامتحانات و توزيع العلامات. قد يكون هناك أكثر من دكتور يعطي نفس المساق, و بخبرة من سبقوك تختار الأفضل.

بالنسبة للمحاضرات فمرة ً أخرى يختلف التعامل معها من جامعة لأخرى. هناك جامعات تفرض الحضور على الطلاب و قد يتعرض الطالب للرسوب إن تخلف عن الحد المسموح للحضور, و هناك جامعات الحضور فيها اختياري… و هناك جامعات الأمر متروك فيها للكلية و للقسم. وقت المحاضرة عادة ً ما يكون بين الساعة و الساعتين, و قد تصل إلى 3 ساعات في الجدول و لكن من النادر أن تستمر محاضرة طول المدة المقررة في الجدول. عدد المحاضرات في الأسبوع يتعلق بعدد الساعات المعتمدة للمادة. تعريف الساعة المعتمدة يختلف من جامعة لأخرى. في جامعتي هي عبارة عن عدد الساعات الكلية في الأسبوع لتلك المادة. يعني لو كانت مادة بـ 6 ساعات معتمدة, فهذا يعني أن في الأسبوع محاضرات مدتها المقررة 6 ساعات. قد تكون المختبرات أو العملي مواد منفصلة لها ساعاتها, أو قد تكون مضمنة في المساق.

إن كانت الجامعة توزع كتباً للمساق كتبها الدكتور فهذا يوفر على الطلاب, لأن ما يريده موجود في الكتاب. إن كانت الدراسة من المراجع فيجب على الطالب أن يسجل الملاحظات و ما يسمعه من الدكتور ليعرف ماذا يريد. الكتابة تتطلب الحضور في كل محاضرة و الانتباه الكامل في طولها, و ستكون هناك قلة تنتبه دائماً و تكتب, و ستكون هناك أغلبية تقوم بنسخ أو تصوير ما كتبوه قبل الامتحان. في بلد مثل مصر التعليم منهار لدرجة أن الدكتور يقوم بإعطاء محاضرات خارج الجامعة لنفس الطلاب الذي يأخذون معه المادة (طبعاً ليست مجانية) و خلالها يقوم بتوزيع ملخصات فيها الأشياء المطلوبة في الامتحان و فقط. هذه الملخصات ممتازة للنجاح في الامتحان, و لكنها لا تفعل شيئاً للفهم أو الدراسة الفعلية, و تنتشر هذه الملخصات في المكتبات و بين الطلاب.

المختصر: الجامعة لا تشبه المدرسة في شيء! لا في نظام التعليم ولا في الحياة.

لأنني لا أريد إطالة التدوينة كي لا تصير مملة سأتوقف هنا و أكمل الباقي في قسم آخر.

  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: