ما بعد الفجر

بسم الله الرحمن الرحيم

ما بعد الفجر

Philip J. Fry – Futurama

هناك شيء ما سحري في الساعات التي تلي الفجر. عندما يبدأ نور الشمس بصدع ظلام الليل, لكنها لم تظهر أشعتها بعد و قرصها مختفٍ. هي ربما مدة تمتد من الخامسة و النصف إلى السادسة و النصف.

ساعات سحرية, لأن النهار ما زال في أول بدايته لم يذهب منه شيء. و لأن أهل الليل ذهبوا إلى مخادعهم, و أهل النهار لم يستيقظوا بعد. الشوارع فارغة إلا من بعض من لهم شأن بالخروج باكراً لعلهم يلحقون بما استيقظوا من أجله.

واصلت ليلي, لأن عقارب الساعة صارت تشير إلى الثانية و لم أنم بعد, فعلمت أنني لن أصحو في الخامسة إن نمت. أعلنت الساعة أن الوقت صار الخامسة و النصف, لبست ملابسي, حملت أوراقي, و نزلت من بيتي إلى الشارع الخالي.

شعور الصباح بعد ليل طويل يختلف كلية ً عن شعور الصباح بعد نوم. في نصف صحوة و الدنيا تسير من حولك و لكن عقلك يعمل بنصف سرعته العادية, تبدو الدنيا أكثر هدوءاً لأن كل التفاصيل الصغيرة التي كانت تزعجك كل يوم لم تعد ملحوظة.

ترى أصحاب عربات الفول يحضرون للزبائن الذين سيأتون بعد قليل (بغض النظر عن كل النظافة “أو عدمها”), سائقي الميكروباصات ينادون على وجهاتهم… و الشوارع خالية. سترى أيضاً أولئك الذين يأتون ليفتشوا في أكوام القمامة علهم يجدون بعض الزجاجات أو البلاستيك. و إن تأخرت قليلاً ستشاهد عمال النظافة يكنسون الأوساخ.

الشروق هواءه عليل و بارد. يداعب العيون الناعسة, يحنو على من يريد إكمال نومه فيغمص له عينيه بعطف, و يأخذ بيد من يود الاستيقاظ فيرشه بهواء بارد لطيف.

حالة ما بين الصحو و النوم حالة عجيبة. فنفسك هادئة و تعبة تريد أن تنام, فتمشي كالذي يطفو فوق الماء. أنت كالنائم الذي يتحرك و عينيه مفتوحة, يعي كل ما حوله لكن عقله متوقف عن التحليل و ربط الأمور.

ذاك اليوم عدت إلى نفس الشارع الذي كان خالياً, في الساعة الثامنة و الربع. وجدت مطعماً للفول و الطعمية… و قررت أنه لم لا! إن كنت ثلاثة أرباع نائم فما الضرر في أن تعيش ككل الآخرين في الشارع؟

بعد كل هذا عدت إلى البيت. كنت مرهقاً. مستيقظ من أربع و عشرين ساعة. محتاج للنوم. لذا… كان الشيء المنطقي هو أن أمضي ساعة أو اثنتين أتصفح الانترنت و أبدأ في كتابة هذه الكلمات! (كتبتها في يوم غير يوم النشر)

  1. Abu Adam
    أبريل 24, 2013 الساعة 15:57

    رائعٌ هو وصفك يا عبووووود ^^

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: