الرئيسية > Me & People أنا و الناس > مقسوم لا تاكل, و صحيح لا تكسر!

مقسوم لا تاكل, و صحيح لا تكسر!

بسم الله الرحمن الرحيم

مقسوم لا تاكل, و صحيح لا تكسر!

هذا المثل من الأمثال الفلسطينية القليلة التي تعبر عن جملة مفيدة! يعبر عن حالة التضارب التي نعيشها مع أنفسنا, مستفحلة ً لدرجة احتاجت من أحدهم أن يخترع لها مثلاً!

اقترب موعد سفري إلى مصر, و كلما اقترب الموعد انهالت “النصائح” بالتزام نفسي و بيتي, و ألا أتحدث مع أحد, و أن الأمن و السلامة (على طريقة أصحاب الهمم الهامدة) هو المطلب و المنجى!

أنا أسمع نفس القصص التي يسمعها الناس. و أقرأ و أشاهد نفس الأخبار و المصادر… أي أن الناصحين عندهم نفس ما عندي, منقوصة العيش في مصر و التواصل مع الناس في تلك البلد. و لدي القدرة على تحليل الأمور و قراءة الموقف, و أعلم أين مصلحتي و أين الطريق و المسلك.

لا يعقل أن نكذب على أنفسنا بأننا نريد أبنائنا أصحاب اختيار حر, و مواجهة جريئة للظالم, ثم عند أول فرصة لذلك نكتم أنفاسهم. هذا يسمى نفاقاً. الحق حقٌ في كل مكان, و الظلم ظلمُ. و الظلم جوهره واحد, فلا فرق في المبدأ بين ظلم في بلدي و ظلم في بلد على الجانب الآخر من الأرض.

و الذين يدعون تعليم أبنائهم الوقوف مع الحق و الدفاع عن المظلوم, لا يمكن أن تكون التربية عن الظلم في بلدهم فقط. و ليس الوقوف مع المظلوم على صفحات الانترنت و خلف لوحات المفاتيح و الشاشات, أو بين حلقة من الأصدقاء. و لو كان الوقوف ضد الظلم سهلاً لما كان نادراً أو محموداً, كما أن تسلق سلم الرقي و التطور ليس سهلاً و إلا لكانت كل أمم الأرض متساوية. الدنيا ليست بالأماني, و لا بالكلام وحده.

مذهب “تكلم بالحق في بيتك” مذهب باطل, فما معنى السكوت على الظلم حتى إذا أمنت جهرت؟

أنا لا أقول أنني باحث عن زنزانة, أو أنني من الرفاق. و لكنني أقول كفوا عن النفاق.

كفوا عن تكبيل أبنائكم بأوهام السلامة و النجاة, كفوا عن تغذيتهم بالذل و الهوان.

التصنيفات :Me & People أنا و الناس
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

